Connect with us

تاريخ النادي الإسماعيلي

ابو جريشة يلعب في البرازيل

كتب:daraweesh

تم تشكيل أول منتخب لإفريقيا للمشاركة في مباريات كاس العالم الصغير لكرة القدم الذي تنظمه البرازيل في الفترة من 4 يونيو إلي 2 يوليو 1972 .. و انضم منتخب إفريقيا إلي المجموعة التي تضم معه فرق الاتحاد السوفيتي و البرتغال و شيلي و وكولومبيا حيث يلعب 4 مباريات ضمن لقاءات الدور الأول و سيتقاضي 15 ألف دولار عن كل مباراة بخلاف كافة المصروفات السفر و الإقامة التي ستتحملها البرازيل . و في حال الوصول إلي الدور الثاني التي سيشارك فيه الفريق الأول عن كل مجموعة فانه سيتقاضي 25 ألف دولار عن كل مباراة.
و كان يرتب أحوال الفريق الإفريقي المهندس مراد فهمي سكرتير عام الاتحاد الإفريقي و من خلال لجنة من ثلاثة فنيين بواقع مندوب عن دول جنوب و شرق إفريقيا و مندوب من شمال إفريقيا و مندوب من دول وسط و غرب إفريقيا .. و ستقوم اللجنة المختارة باختيار 30 لاعب من مختلف الدول الإفريقية سيتجمعون في معسكر بالقاهرة للتدريب قبل 15 يوم قبل بدء البطولة.
وعلي الرغم من تواجد اقتراح أن يمثل إفريقيا بطل بطولة كاس دول إفريقيا التي ستقام في فبراير 1971 للتجانس و تعود اللاعبين للعب معا . و يزيد الحماس و التنافس بالبطولة من اجل شرف الفوز بلقب بطل إفريقيا و مكافأة اللعب في بطولة كاس العالم الصغير بالبرازيل
و لكن الرأي الأخر الذي اخذ به كان يري أن منتخب إفريقيا يجب أن يتم اختياره من أفضل العناصر الإفريقية بالفعل , خاص و انه يوجد لاعبون إفريقيون موهوبون ,لكن لم تصل فرقهم إلي الأدوار النهائية بالبطولة .. أو وصلت إليها و لكنها لم تفوز بها
وعلي سبيل المثال فان علي أبو جريشة الذي اختير كأحسن لاعب في إفريقيا لن يشترك في بطولة باوندي بالكاميرون . لان مصر قد خرجت من تصفيات البطولة و لن تشترك في الأدوار النهائية لها.
و أن كان الرأي الأخير قد استقر علي وجه النظر الثانية.. لكيفية اختيار المنتخب الإفريقي . ولكن أمام اللجنة الفنية التي سيتم تكوينها ستواجه مشكلة أخري من حيث الاستعانة باللاعبين الإفريقيين المحترفين الذي يلعبون لأندية أوروبا و أمريكا مثل كيتا و توري من مالي و كوم و جوزيف و توكونو من الكاميرون مبيليه من الكونغو و مفوم و فرانك جدوي من غانا .. و يري البعض أن الاعتماد علي الأفارقة المتواجدين في إفريقيا بها عناصر بارزة تصلح لتكوين منتخب قوي و فضلوا التضحية بفرقهم القومي مضحين بكل المزايا المادية للمحترفين بالخارج.
و بصفة مبدئية يمكن أن يقال أن المنتخب الإفريقي سيضم علي أبو جريشة من مصر و بوكو من ساحل العاج و روبرت كاسادي من زائير و مكسيم كامارامن من غينيا و مولاي إدريس و سليماني و فلالي من المغرب و بالإضافة إلي اللاعبين الذين سيظهروا في الأدوار النهائية لبطولة كاس دول إفريقيا بالكاميرون . إلي جانب اللاعبين الأفارقة المحترفين بأندية أوروبا و أمريكا إذا تقرر الاستعانة بهم.
ويعتبر اشتراك إفريقيا في بطولة كاس العالم الصغير خطوة لها مغزاها بالنسبة للاهتمام بالكرة الإفريقية عالميا وقرار البرازيل منظمة البطولة بدعوة المنتخب الإفريقي للاشتراك هو استجابة لمؤتمر الدائرة المستديرة الدولي الذي انعقد في فبراير 1970
و صرح اللواء عبد العزيز مصطفي تعليقا علي ذلك : أننا نشكر البرازيل لأنها تذكرتنا
بينما قال تيسيمبا نائب الاتحاد الإفريقي لكرة القدم |: إننا سنذهب إلي البرازيل لنفوز بالمباريات, فحسب و لكن المهم أن نقدم عرضا مشرفا للكرة الإفريقية .

24 نوفمبر 1971

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بقلم الدراويش