Connect with us

وثائق ودراسات الدراويش

الحارس الموهوب محمود حافظ

كتب:daraweesh

محمود أمين حافظ من مواليد السويس في 29 ديسمبر 1953 ,, كانت بدايته مع الاسماعيلي رائعة و مبشرة
حيث كان طالب بالثانوية الرياضية التي كان مقرها إستاد ناصر الدولي و دفعته محمود الخطيب و اكرامي و فاروق جعفر و حسن درويش و اخرين .. و كان يدرب فريق كرة القدم بالمدرسة الكابتن ممدوح خفاجة و الذي شاهد في محمود حافظ موهبة في حراسة المرمي و طلب منه الالتحاق بالنادي الاسماعيلي . أيضا حاول الكابتن فتحي نصير تحويل طريقه إلي النادي الأهلي و لكن تعلقه بالنادي الاسماعيلي و سمعته التي كان في أوجها و تعلقه بالمدافع المميز حسن درويش .. , فضل محمود حافظ الذهاب إلي النادي الاسماعيلي و سجل فيه شبلا تحت 16 عام سنة 1969 ,, و صعد لفريق تحت 17 و حصل الفريق علي بطولة الجمهورية بعد منافسة مع فريقي الأهلي الزمالك .. و اختير محمود حافظ أحسن حارس ناشئ بالدوري … و اختاره مدرب الاسماعيلي طومسون للصعود للمران مع الفريق الأول بالفريق و سافر مع فريق الاسماعيلي في رحلته إلي ألمانيا الغربية في 3 يونيو 1971 كحارس ثان للفريق مع الحارس العملاق حسن مختار .. و يحصل محمود حافظ علي فرصته الأولي لحراسة مرمي الدراويش في رحلة الفريق إلي السعودية و لعب اساسي في 12 يوليو 1971 في مواجهة منتخب المنطقة الشرقية بالسعودية و فاز الإسماعيلي 5-0 وسجل للإسماعيلي إسماعيل حفني هدفين وبازوكا هدف وعلي أبو جريشة هدفين و كان تشكيل الفريق الإسماعيلي محمود حافظ وأبو أمين وحسن درويش وميمي درويش والسناري وحسن مبارك وسيد حامد وبازوكا وإسماعيل حفني وعلي أبو جريشة وريعو وبسطامي ومراد ذهني وأنوس. و تناوب محمود حافظ حراسة مرمي الفريق بالسعودية مع زميله محمد أبو ليلة و في ظل غياب حسن مختار لتواجده مع منتخب مصر .
و لعب الحارس محمود حافظ مع الفريق الأول بالنادي الاسماعيلي من موسم 1971/1972 إلي موسم 1979/1980 و تبلغ عدد المباريات للحارس محمود حافظ 136 مباراة .. أيضا التحق شقيق الكابتن محمود حافظ و هو المهاجم منصور امين حافظ من مواليد 25 ديسمبر 1959 بناشئين الاسماعيلي من عام 1971 من ضمن دفعة الموهوبين محمد حازم و عماد سليمان و حمادة المصري و حسني راشد . و لعب المهاجم منصور حافظ للفريق الأول بالاسماعيلي من موسم 1976/1977 حتى موسم 1978/1979 و رحل لنادي الزمالك . و يظهر الكابتن منصور حافظ  في الصورة الرئيسية للتقرير 

دوري القاهرة والجيزة لبطولة تحت 17 عام
فريق الأحلام للناشئين 1971

و تلك البطولة كانت يقال عنها الدورة المجمعة لأبطال المناطق. وكان الإسماعيلي في فترة التهجير بالقاهرة وكان يتولى تدريب الفريق الكابتن ممدوح خفاجة وبالقطاع محمد عثمان وأميرو ونصر السيد والسيد السقا والعربي وعوض ومحمود عبد القوي وسيد حامد ومعهم الإداري إبراهيم حسن وكان التشكيل الأساسي مكون من محمود حافظ وعصام الصباغ ومحمد هندي وأحمد أبو جريشة ومحمد يوسف حميدو ومحسن مصطفي وأسامة خليل وماجد أبو العز وممدوح شاهين وعادل أبو جريشة و معهم محمد أبو ليلة وإبراهيم نصوحي وإبراهيم خليفة ومحمد شاكر وإسماعيل غريب ومحمد الباح .
هذا الفريق المتميز كان بداية للنجم أسامة خليل والذي كان يحرز أهدافا بالمراوغة من منتصف الملعب وإبراهيم نصوحِي الذي أصبح اللواء نصوحي وقائد الجيش الثاني وعضو المجلس العسكري فيما بعد والمباراة الفاصلة مع الأهلي بنجومه مصطفي يونس ومحمود الخطيب ونبيل البحطيطي و تعادل الفريقان 3-3 وعوض تأخره بهدفين 3-1 دون رد ، وسجل النجم عادل أبو جريشة هدفين في أخر ثلاث دقائق وقبله عصام الصباغ هدف و كان ذلك في 2 مارس 1971 .و فاز بعدها علي الزمالك 1-0 بهدف اسامة خليل ليؤكد الاسماعيلي الفوز بالبطولة.و سبب تسمية هذا الفريق فريق الأحلام انه كان يحتوي على 9 لاعبين من مدرسة الموهوبين الثانية في إستاد القاهرة التي أنشئت ببداية السبعينات و كانت تحتوي أبطال كل الالعاب و ليست كرة القدم فقط .وسجل عادل أبو جريشة 12 هدف و أسامة خليل هداف الفريق 15 هدف.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بقلم الدراويش