Connect with us

أخبار الدراويش

الزمالك والإسماعيلي .. مواجهة نارية في كأس مصر الليلة

كتب:Tamer El-Sayed

يلتقيان وجهًا لوجه في دور الستة عشر.. والفوز شعار الفريقين
فيريرا والجمل يحشدان القوة الضاربة.. وإغراءات مالية كبرى
الأبيض يراهن على الجزيري وزيزو.. ومجدي سلاح الدراويش
فوزان للأبيض في الدوري .. والأصفر يسعى لأول انتصاراته
مواجهة نارية تنتظرها بطولة كأس مصر لكرة القدم، هذا الموسم، إقامة مباراة مثيرة وجماهيرية من الدرجة الأولى، في دور “الستة عشر”، ستجمع، في الثامنة مساء اليوم، بين الكبيرين، الزمالك والإسماعيلي، في الثامنة مساء على إستاد القاهرة الدولي.
وتمثل المباراة عقبة قوية بالنسبة إلى الزمالك حامل اللقب في رحلة الدفاع عن لقبه خاصة في ظل مواجهة فريق جماهيري كبير قدم سلسلة من العروض الرائعة في الجولات الأخيرة له في الدوري الممتاز واقترب من حسم البقاء والهروب من شبح الهبوط إلى دوري القسم الثاني.
وتكرر نفس اللقاء، المرتقب الليلة، بين الزمالك الإسماعيلي في دور الـ 16 لكأس مصر بالموسم الماضي، وفاز بهدف دون رد سجله المغربي أشرف بن شرقي، ويدخل الزمالك اللقاء، وهو حامل لقب كأس مصر، بعد التغلب على الأهلي في المباراة النهائية “2/1”.
وتتجه الأنظار بقوة صوب إستاد، القاهرة، لمتابعة قمة مثيرة، سيكون طرفها حامل اللقب، نادي الزمالك، بجماهيره الغفيرة المتعطشة للبطولات، بعدما حسمت لقب الكأس، بالنسخة الماضية، وفي الوقت نفسه، اقتراب درع الدوري من التواجد في ميت عقبة للمرة الثانية على التوالي، والإسماعيلي وجماهيره العظيمة التي وقفت خلفه، من أجل تحقيق الانتفاضة في الدوري، مع حمزة الجمل، الذى أعاد الروح من جديد للفرق، ولذلك ستكون مباراة صعبة بكل المقاييس، ويدير اللقاء، محمد عادل حكما للساحة، ويعاونه كل من أحمد توفيق وشريف عبد الله “مساعدين”، وصبري إبراهيم “حكما رابعا”، ومحمود دسوقي، “حكم فيديو”، محمد لطفي “مساعد حكم فيديو”.
المباراة على الورق، الجميع يتوقع انتصارا سهلا للفارس الأبيض، نظرا للحالة الفنية التي يعيشها حاليا، لكل اللاعبين، لاسيما في بداية الدوري الثاني، وتولي البرتغالي القيادة الفنية، والنتائج المثيرة والإيجابية، مع الانتصارات المتتالية، لكن مباريات الكأس تختلف كلية عن مباريات الدوري والنفس الطويل، والمفاجآت دائما تكون حاضرة، حتى لو كان الفريق الآخر، متفوقا بدنيا وفنيا، فهدف وحيد يطيح بالبطل من البطولة، وهذا وارد.
أوراق الزمالك واضحة، أمام فيريرا في هذا اللقاء، باستثناء، تغيير وحيد لإصابة الونش، وسيعتمد المدير الفني البرتغالي، على محمد عبد الغني بشكل أساسي في خط الدفاع، وليس بمنتصف الملعب، لتعويض غياب محمود الونش، عقب استبعاده من قائمة الفريق للإصابة.
ويدرس فيريرا، الاعتماد على يوسف أوباما وعبد الله جمعة، بدلا من محمود عبد الرزاق شيكابالا وسيد عبد الله “نيمار”، على أن يتواجد الثنائي الأخير على مقاعد البدلاء ولكن تبقى التغييرات واردة بقوة .
وشهدت قائمة الزمالك غياب كل من محمود الونش للإصابة العضلية في البطن، بالاضافة للرباعي سيف جعفر وأيمن حفني ومحمد طارق والسيد عطية لأسباب فنية ويمثل غياب الونش ضربة دفاعية قوية بالنسبة إلى الزمالك في ظل المستوى المميز الذي ظهر عليه اللاعب مؤخرا .
وستكون التشكيلة المحتملة والمتوقعة، محمد عواد، في حراسة المرمى، وأمامه كل من محمد عبد الغني،حسام عبد المجيد، وحمزة المثلوثي، وحازم إمام، ومحمد أشرف “روقة”، وإمام عاشور،عبد الله جمعة “محمد عبد الشافي، وأحمد سيد “زيزو”يوسف إبراهيم “أوباما” – سيف الدين الجزيري بطريقة رقمية 3-4-3 و4-2-3-1 و4-3-3 والتي يلعب بها فيريرا في المباراة الواحدة بصورة لافتة في مرونة تكتيكية يملكها المدرب البرتغالي .
وفي المقابل، فإن حمزة الجمل، أعد خطته التي سيواجه بها الزمالك، وشحن بطاريات لاعبيه، من أجل تخطي تلك العقبة الصعبة، والوصول لمحطة دور الثمانية، من أجل تحقيق طموحات جماهير الإسماعيلي التي وضعت فيه الثقة، لإعادة أمجاد الدراويش.
ويعول حمزة الجمل، الليلة على كل من ” محمد فوزي، في حراسة المرمى، وأمامه كل من، باهر المحمدي، ومحمد نصر، ومحمد عادل، ومحمد الدسوقي، ومحمود عبد العاطي “دونجا”، ومحمد مخلوف، وأحمد مدبولي، وأحمد مصطفى ، ومحمد الشامي، وعبد الرحمن مجدي بطرق لعب 4-2-3-1 و4-3-3 والتي يعتمد عليها الجمل بشكل كبير في إدارة الدراويش .
ورصد مسئولو الزمالك مكافأت مالية ضخمة للاعبي الفريق في حالة الفوز على الإسماعيلي ومواصلة الانتصارات بشكل عام في بطولتي الدوري والكأس والتقدم إلى دور الثمانية من عمر الكأس بخلاف توجيه رسالة اطمئنان إلى الجماهير تؤكد قدرة الأبيض على حصد ثنائية محلية جديدة بعدما حسم لقبي بطل الدوري والكأس في موسم 2020-2021 .
في الوقت نفسه، رصد مسئولو الإسماعيلي مكافآت مالية في المقابل للاعبين لتحفيزهم من أجل حصد بطاقة العبور إلى الدور المقبل والمنافسة على اللقب ومواصلة العروض الطيبة في الفترة الأخيرة بشكل عام.
وكان الإسماعيلي اعلن عن انسحابه من بطولة كأس مصر في وقت سابق اعتراضا على القرعة ووضع الدراويش في مواجهة الزمالك قبل أن يتراجع عن قراره في نهاية المطاف ويقرر استكمال البطولة المحلية .
وكان الزمالك تفوق بشكل كامل على الإسماعيلي في مباراتي الفريقين بالدوري ذهابا وإيابا في الموسم الجاري، حيث فاز الزمالك على الإسماعيلي بهدفين دون رد في الدور الأول ثم فاز على الإسماعيلي بهدفين لهدف في الدور الثاني ويبحث عن مواصلة الانتصارات وتحقيق الفوز الثالث فيما يسعى الإسماعيلي في المقابل للفوز الأول على الأبيض هذا الموسم.
الدراويش.. استبعاد ١١ لاعبا أبرزهم “هاشم وبن خماسة” قبل مواجهة الزمالك بالكأس الليلة باستاد القاهرة
الجمل: نحترم قدرات وإمكانات أبناء ميت عقبة لكن هدفنا الفوز والتأهل لدور الثمانية للبطولة
قرر الجهاز الفني للإسماعيلي استبعاد الحارسين عمر رضوان وكمال السيد ومعهما محمد هاشم وأحمد أيمن وعماد حمدي والجزائري محمد بن خماسة ومحمود عبد الله ومدحت فقوسة ومروان حمدي وحازم مرسي ووجيه عبد الحكيم من لقاء الزمالك في كأس مصر لدور الـ ١٦ والمحدد موعده الثامنة مساء اليوم الاثنين بإستاد القاهرة الدولي بدون جمهور لأسباب مختلفة.
وكان حمزة الجمل المدير الفني للإسماعيلي وأحمد قناوي ومحمد حمص المدربان العامان وأيمن كمال المدرب وسيد توفيق مدرب حراس المرمى أشرفوا على مران الأمس الخفيف قبل توجههم للقاهرة للمبيت ليلة مباراتهم مع الزمالك بالكأس واستغرق مدته 45 دقيقة واختتم بتقسيمة وضح خلالها التشكيل المنتظر الدفع به محمد فوزي لحراسة المرمى وأمامه باهر المحمدي ومحمد نصر ومحمد دسوقي وعصام صبحي “الدفاع” ومحمود دونجا ومحمد عادل وأحمد مصطفى وعبد الرحمن مجدي “للوسط” وأحمد مدبولي ومحمد الشامي “للهجوم” وقد يجلس على دكة البدلاء أحمد عادل عبد المنعم حارسا وبرفقته عمرو الحلواني ومحمود البدري ومحمد مخلوف ومحمد عبد السميع وعمر الوحش ومحمد بيومي وحسن ياسين وخالد النبريص والإيفواري جان موريل.
قال حمزة الجمل المدير الفني للإسماعيلي: إن اللاعبين استوعبوا التعليمات الصادرة لهم قبل مباراتهم الليلة مع الزمالك الالتزام دفاعا وهجوما لتحقيق نتيجة إيجابية للصعود للمرحلةالمقبلة للكأس.
وأضاف أنه عكف علي تصحيح الأخطاء التي وقع فيها أعضاء فريق الإسماعيلي أثناء مواجهتهم الأخيرة بالدوري الممتاز مع الاتحاد من أجل تلافيها عند لقاء الزمالك بالكأس.
وأكد أن مواجهة الزمالك الليلة بكأس مصر يعقبها مباشرة مباراة المصري بالدوري الممتاز بثلاثة أيام لذا طالب لاعبيه بتوخي الحذر والبعد عن الالتحامات الخشنة والكروت الحمراء.
الأوراق الرابحة
منح الجهاز الفني للإسماعيلي عبد الرحمن مجدي وأحمد مصطفى وأحمد مدبولي لاعبي الفريق الأول لكرة القدم واجبات خاصة لتنفيذها أثناء سير مباراتهم الليلة مع الزمالك نظرًا لامتلاكهم مهارة التسديد والمراوغة لتسديد الأهداف في شباك الأبيض والتأهل على حسابه لدور الثمانية لبطولة كأس مصر.
المباراة رقم ١٣٣
تحمل مباراة الإسماعيلي والزمالك الليلة بإستاد القاهرة رقم ١٣٣ حيث سبق وأن لعب الفريقان ١٣٢ لقاءً فاز أبناء الفانلة الصفراء في ٣٣ وتعادلوا في ٣٤ وخسروا ٦٥ ولهم ١٢٨ هدفا وعليهم ١٨٧ هدفا وأبرز الهدافين عوض عبد الرحمن وفتحي نافع وشحتة وعلي أبو جريشة وعماد سليمان.
قلب الدفاع
فضل حمزة الجمل المدير الفني للإسماعيلى الاستعانة بجهود الصاعد محمد نصر في مركز قلب الدفاع بديلا لزميله محمد هاشم المصاب بالعضلة الضامة ذلك خلال لقاء الزمالك الليلة بكأس مصر الذي يحتضنه إستاد القاهرة ” نصر” سبق أن شغل هذا المكان الحيوي من قبل عدة مباريات رسمية من قبل بنجاح.
محمد عادل حكما
أسندت لجنة الحكام بالجبلاية إدارة مباراة الإسماعيلي والزمالك في دور الـ ١٦ لكأس مصر والمحدد موعدها الثامنة مساء اليوم الاثنين بإستاد القاهرة إلى الدولي محمد عادل ويعاونه أحمد توفيق وشريف عبد الله ورابعا صبري إبراهيم وحكما للفيديو محمود الدسوقي ومحمد محمود.
تحديد المصير
المجلس ينتظر تقرير “الجمل وعبد ربه” لدراسة ملامح القائمة للموسم الجديد
اتجاه لبقاء الغالبية العظمى من اللاعبين والتغييرات محدودة وترتبط بفك حظر القيد بعد سداد الغرامة الدولية للجزيري
تأكد رحيل الجزائري محمد بن خماسة والإيفواري جان موريل ومدحت فقوسة وآخرين بالبيع والإعارة
طالب مسئولو الإسماعيلي حمزة الجمل وحسني عبد ربه بإعداد تقرير متكامل اللاعبين الكبار والصاعدين لتحديد من يستمر بالنادي أو إعارة وبيع البعض منهم لإفساح الطريق أمام الوجوه الجديدة لقيدها بالقائمة للموسم المقبل ٢٠٢٢/٢٠٢٣.
وكان مجلس الإسماعيلى برئاسة يحيى الكومي قد فوضا “الجمل وعبد ربه” بإعداد تقييم شامل لأداء أعضاء الفريق الذين يشاركون أساسيين في اللقاءات الرسمية أو من يجلسوا على دكة البدلاء للإصابة ولأسباب فنية لتحديد ملامح قائمة الموسم الجديد المنتظر أن تشهد أجانب ومحليين أصحاب القدرات والإمكانات البدنية والفنية المتميزة وليس كمالة عدد لتصحيح المنظومة الكروية بالنادي بعد أن تعرضت لانتكاسات طوال الخمس سنوات الماضية مع مراعاة إعارة أو بيع من يتم استبعادهم بأفضل سعر لتحقيق الانتعاشة المطلوبة لخزينة الدراويش.
ويدرك المسؤلون بالإسماعيلي أن الوقت المتبقي حتى نهاية الموسم الجاري لا يتعدى أسبوعين مطلوب فيهما سرعة ترتيب البيت من الداخل كأفضل ما يكون وحتى الآن لم يعلن حمزة الجمل رسميًا استمراره في قيادة الفريق الكروي لسنة أخرى من عدمه رغم تجديد الثقة في بقائه بكامل أفراده من الأطقم الفنية شفهيا بسبب تمسكة أن يكون الاستغناء عن أي لاعب أو الاستعانة بآخر بيدة دون تدخل أحد في هذه العملية التي يعتبرها من صميم عمله للتخطيط للعودة للمنافسة لإحراز البطولات الغائبة عن النادي منذ ٢٠ عاما.
والنية تتجه لدى حمزة الجمل وحسني عبد ربه إلى الاحتفاظ بالغالبية العظمى من اللاعبين المقيدين بقائمة الإسماعيلى للموسم الجاري باستثناء لفت نظر المسئولين بالنادي ضرورة إعارة وبيع الحارس أحمد عادل عبد المنعم والجزائري محمد بن خماسة والإيفواري جان موريل ومدحت فقوسة ومصطفى فارس وشراء عناصر أجنبية ومحلية في حدود سبعة أفراد بينهم حارس مرمى كفء لاسيما وأنه تم التعاقد مؤخرا مع الغاني ياو أنور لمدة خمس مواسم والإيفواري عبد الله كوليبالي أربع سنوات وهذه الإجراءات لا يمكن أن تتحقق على أرض الواقع بدون فك حظر القيد عقب سداد الغرامة الصادرة من المحكمة الرياضية العليا بلوزان بسويسرا لصالح المهاجم التونسي الأسبق لسعد الجزيري وقدرها عشرة ملايين جنيه.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بقلم الدراويش