Connect with us

تاريخ النادي الإسماعيلي

الكأس…. لنادي حسام

بقلم الأستاذ محمود السعدني 

بهدف مغشوش , وحكم موالس , ومعلق منحاز , ومباراة غير قانونية , لأن احد طرفيها – الأهلي – لعب بــ 12 لاعبا ,, أحدهم كان يمسك صفارة في يده و يرتدي ملابس الحداد , و العبد لله يقترح علي نوادي الأقاليم الانسحاب من مباريات الدوري و الكأس , مادامت النتيجة معروفة سلفا و محجوزة للأهلي دائما و للزمالك أحيانا , و لا اعرف لماذا خصص اتحاد الكرة الحكم محمد حسام لهذه المباراة مع انه يعلم تماما أن محمد حسام له مواقف سابقة مع الاسماعيلي , و معروف بانحيازه ضد نوادي الناس الغير مسنودين , و لا اعرف أي سذاجة يتمتع بها الاسماعيلي الذي أرتضى الحكم محمد حسام ليحكم مباراته النهائية . و كان السبب المباشر و الوحيد لفوز الأهلي بهدف نتيجة ( فاول ) مذاع ومسجل في التليفزيون .
و الحق أقول أن المباراة كانت هايفة , و لم يكن فيها كورة بقدر ما كان فيها رمح و فلحسة و شوط كلشنكان , و فاولات علي ودنه قادها البطل المغوار مجدي عبد الغني الذي كان السبب في هزيمتنا في المغرب , أما فريق الاسماعيلي البائس فقد اعتمد علي خطة دفاعية في الشوط الأول . و لم يستطع ( كباتن ) الاسماعيلي الوصول إلي مرمي الأهلي في أي وقت . و الأهلي وصل إلي مرمي الاسماعيلي و لكنه لم يستطع أن يسجل هدفا . و جاء هدفه الوحيد … أونطة .. و من خطأ رآه كل الناس إلا الحكم حسام الدين !
في الشوط الثاني تحسن لعب الاسماعيلي و استحوذ علي الكرة . و لكن ألعابه ظلت محصورة وسط الملعب , و التمريرات ظلت قصيرة , و اللعب بالكعوب استمر رغم أن كل التمريرات كانت مقطوعة , و يبدو أن الاسماعيلي من أنصار اللعب من أجل اللعب , فهو يلعب لان عياله لعيبه , و هو يلعب لان اللعب و ليس النصر ,,,, هو غاية المراد من رب العباد. و لم يصنع حازم شئ يذكر و كان عبئا علي فريقه, و الاسماعيلي كان أفضل بدونه و كان هو سبب تعطيل الاسماعيلي في مباراة الاتحاد . خالد القماش كان كمالة عدد و لم يلعب لعبة واحدة خطرة . و لم يمرر تمرير واحدة متقنة و لم تصدر منه أي لمحة تدل علي انه لعيب كورة كبير , عماد سليمان استعرض عضلاته و تعمد الترقيص و هي جريمة ف مباراة كأس نهائية , تحتاج اللعب المباشر, و الشوط للأمام , و السرعة في التنفيذ. حارس الاسماعيلي لم يختبر و كذلك حارس الأهلي. و الفريقان فالصو و هما و معهما الزمالك سبب وكسة الكرة المصرية علي المستوي العربي و المستوى الإفريقي , مجدي عبد الغني ينبغي أن يعتزل الأن قبل أن يصبح لاعب مكسراتي , و مصطفي عبده اشترك في المباراة باعتبارها مباراة مضمونة و البركة في الحاج حسام , شباب الأهلي خير من عواجيزه , و نستطيع أن نستفيد منهم لو جنبناهم مجاملة الحكام للأهلي , لان المباريات الدولية – لسوء الحظ – يديرها حكام من بره , و ليس لهم مصالح أو علاقات مع النوادي إياها التي تلعب بالأقدام أحيانا و بالنفوذ علي الدوام .
و لقد كان ينبغي إقامة المباراة بدون جمهور لان جمهور الفريقين استخدموا ألفاظا خارجة كثيرة و حجارة أكثر .. و لكن جهاز التليفزيون الذي انحاز هو الأخر الي نادي الأغلبية , سلط الكاميرات علي جمهور الاسماعيلي , و عمل ( طنش ) عندما قذف جمهور الأهلي , لاعب الاسماعيلي بطوبة في بطنه جعلته يتلوي من الألم .. و بعد .. أنا شخصيا سعيد بهزيمة الاسماعيلي بالرغم من أنها ( أونطة ) و لكن النصر الكاذب كان سيخفي عورات الاسماعيلي و هي كثيرة بسبب سوء الإدارة و عدم التخطيط .
فاولاد الاسماعيلي أغلبهم انكشارية و مجلس إدارة النادي اغلبهم لا علاقة له بالكورة و كل الصلة بينهم و بين اللعبة , هو تواجدهم إثناء المباريات في المقصورة و الفرجة علي المباريات . و إذا كان الاسماعيلي لديه جهاز كرة ممتاز بقيادة الكابتن شحتة , فإن عيب شحتة الوحيد انه أطيب من اللازم . والنادي في حاجة إلي مدير – بجانب شحتة – يعرف آلف باء الإدارة ولكن لا أمل في الاسماعيلي طالما أن لعيبته من بلاد بره من القاهرة والإسكندرية وجنزور .. وأن لم يعد الاسماعيلي إلي سياسة التفريخ والاعتماد علي أبناء الأقاليم . فإن الاسماعيلي سيظل كما هو ألان .. كالمنبت لا ظهر أبقى ولا أرضا قطع !
أما المباراة نفسها فقد أقيمت في موعدها وفي جو صيفي جيد وفي إستاد القاهرة وبدأنا في الموعد المحدد وانتهت قبل الموعد المفروض وبين البداية والنهاية حدث بعض العك وبعض الجري وبعض الرمح .. وكان الله يحب المحسنين .

وشهد شاهد من أهلها
عثمان ومهاود : الكورة ( فاول ) … ولكن ماذا نفعل !!؟
في المقصورة جلس الحكام شوقي خلف وحسين مهاود ومحمود عثمان وعبد الرزاق سالم وأبدوا جميعا دهشتهم لاحتساب الحكم محمد حسام للهدف !!!
وعلق محمود عثمان قائلا : أن الكرة فاول ولكن ماذا سنفعل !!!؟
بينما دار حوار أخر بين شوقي خلف و محمود عثمان حول نفس السبب و اتفقا معا علي أن هناك حساسة في معاملة المدافع أثناء هجوم الخصم وأي التحام يحتسب مباشرة ضد المهاجم وفي صالح المدافع – ولكن ماذا نفعل !!؟

شحته : الهدف فاول مئة في المئة

أما الكابتن شحتة المدير الفني للاسماعيلي قال : أن الهدف جاء من فاول واضح 100% و اعتقد أن الناحية النفسية كان لها تأثير كبير علي ( الحكم ) خاصة و انه أوقف المباراة قبل الهدف بدقيقة و نصف بسبب هتافات الجمهور واراد أن يعطي جمهور الاسماعيلي درسا و ليؤكد لهم انه ( السلطان ) الأول و الاخر بالملعب فأغمض عينيه عن الفاول واحتسب الهدف رغم تأكده بأنه فاول مئة في المئة .. وأضاف شحتة : و كنا نعلم أن الكرة اذا كان فيها شك فلابد أن تكون في صالح المدافع وهو مبدأ قانوني في قاموس ( الحكم المبتسم ) محمد حسام ولكنه غَير هذا المبدأ أمام الأهلي .

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

بقلم الدراويش