Connect with us

تاريخ النادي الإسماعيلي

الجندي محمد حازم مع منتخب مصر العسكري

بمناسبة الذكري 35 لرحيل نجم الدراويش محمد حازم .. يقدم موقع اسماعيلي اس سي , معلومات جديدة  لم تقدم من قبل , عن كابتن الاسماعيلي حازم – رحمة الله عليه 
أدي الكابتن محمد حازم خدمته العسكرية في سلاح الإشارة بداية من منتصف عام 1981 و كان من دفعته و من سبقه الكابتن أحمد شوبير و طارق زين و القماش و عماد سليمان و محسن عبد المسيح و طارق الصاوي و زكي الرومي و حسام البدري و محمود جابر و ضياء السيد و حمادة المصري و أخرين.. و تحتسب مدة التجنيد للمجموعة طبقا للمؤهل الدراسي الذي تم التجنيد به . و تم تجنيد حازم بمؤهل الثانوية العامة و قضى 2,5 سنة في الخدمة العسكرية في سلاح الإشارة,
و كان قائد المسئول عن الرياضة في سلاح الإشارة النقيب أبو بكر غازي , لاعب الإسماعيلي السابق و هو ما مكنه من أن يكون فريق لسلاح الإشارة لا يشق له غبار و كان التشكيل الأساسي مكون من : أحمد شوبير و المغاوري لحراسة المرمي و حسام البدري و طارق سالم و محمود جابر و ضياء السيد و محسن عبد المسيح للدفاع و للوسط طارق الصاوي و عماد سليمان و محمد حازم وحمادة المصري و جمال جودة للهجوم ..
و مع هذا الفريق المتكامل أستطاع الكابتن أبو بكر غازي الحفاظ على بطولة أفرع القوات المسلحة لأربعة سنوات متتالية. ويتذكر الكابتن أبو بكر غازي موقف للنجم محمد حازم كقائد محترم في كل مكان يتواجد فيه .
كان الفريق على موعد في المباراة النهائية في مواجهة فريق القوات الجوية. و كان نجم الوسط طارق الصاوي يشعر ببعض التوعك و كذلك الحارس أحمد شوبير الذي فضل الراحة من أجل مباراة لفريقه النادي الأهلي في اليوم التالي , فما كان من حازم أن تحدث مع طارق الصاوي وشجعه على المشاركة و بتنسيق مع مدرب الفريق الكابتن أبو بكر غازي و قال حازم مازحا للكابتن الصاوي: حتلعب و إلا أحبسك بالأقدمية. و أيضا أقنع الكابتن أحمد شوبير انه لن يلعب مباراة الأهلي إلا بعد خمس سنوات! و عندما يعتزل الحراس الثلاثة الكبار بالنادي الأهلي !.
و بالفعل شارك الكابتن أحمد شوبير و الكابتن طارق الصاوي باللقاء و قدما مستوي عالي للغاية ضد فريق القوات الجوية المعد إعدادا في منتهي الكفاءة و القوة تحت قياده مدربه الكفء عزمي قريطم و فاز فريق الإشارة بثلاثة أهداف نظيفة . أحرز منها محمد حازم هدفين و الصاوي هدف و بنهاية المباراة شكر الكابتن الصاوي زميله محمد حازم على إصراره على مشاركته بالمباراة التي حسمت البطولة لفريق الإشارة . و لم يترك سنتيمتر بالملعب الا قدم فيه مهارات غير مسبوقة .
و أنضم محمد حازم إلى المنتخب العسكري تحت قيادة العميد يسري طربوش ثم اللواء عزمي قريطم مدير فني و الكابتن أبو بكر غازي مدرب. و لكن لم يشارك المنتخب العسكري وقتها في نهائيات بطولة العام العسكرية. و من المباريات التي تنسي لقاء بين المنتخب العسكري و منتخب نادي الأهلي و الزمالك في احتفالات أكتوبر 1982 و أنتهي اللقاء بتعادل الفريقين بهدف لكل فريق.
May be an image of 11 people and people standing
فريق سلاح الإشارة بقيادة المدرب أبو بكر غازي و مساعديه جمال معوض و عمر أحمد
و لاعبي الإسماعيلي عماد سليمان و طارق الصاوي و اشرف صابر و محمد حازم
و اللاعبين أشرف النحاس و محمد الغزالي و جمال جودة

و من المباريات التي لا تنسي للكابتن محمد حازم مع المنتخب العسكري, عندما أستضاف إستاد الإسماعيلية, فريق المنتخب العسكري في 19 أبريل 1983.. و داعبت الجماهير التي حضرت اللقاء كابتن الدراويش الجندي محمد حازم لاعب المنتخب العسكري و طلبت منه أن يلعب الشوط الثاني مع الإسماعيلي و لكن حازم أشار إلي كتفه .. بمعني إنها أوامر عسكرية.

 شهدت المباراة مهرجان أهداف, حيث انتهى اللقاء بالتعادل بخمسة أهداف لكل فريق. حيث أحرز السويسي هدف المنتخب الأول في الدقيقة الأولي و تعادل صبري المنياوي من ضربة جزاء د 13 .. ثم أضاف السويسي الهدف الثاني د 20 و وبالدقيقة تعادل الإسماعيلي بقذيفة قوية من خالد القماش بتمريره حريرية من محمد حازم , سكنت الزاوية اليمني لمرمي سطوحي حارس المنتخب .. لكن يعود المنتخب العسكري للتقدم عن طريق حكيم و يسجل الهدف الثالث للمنتخب في شباك علي أغا و ينتهي الشوط الأول 3-2 للمنتخب العسكري . و قبل نهاية الدقيقة الأولى من الشوط الثاني يسجل محمد علي وهبه هدف التعادل للاسماعيلي في شباك الخويسكي حارس المنتخب العسكري البديل للحارس سطوحي. و يهاجم الاسماعيلي لمحاولة التعادل و ينظم صفوفه بصورة جيدة وبتشجيع الجمهور. و لكن الجندي عماد سليمان يحرز هدف المنتخب العسكري الرابع من انطلاقة بمهارة و مراوغة كل من يقابله . ويلحقه محمد عبد الله درويش بالهدف الخامس د 21 من تمريره حريرية من المتألق محمد حازم .. وتطالب الجماهير بتجنيد الحارس علي أغا و ذهابه إلى المنتخب العسكري ..! و ينطلق محمود حسن يسجل هدف الإسماعيلي الرابع. و تمريره أوفر ساحرة من محمد عبد العزيز زيزو يسجل محسن هاشم هدف التعادل الخامس للدراويش و تمر التسع دقائق المتبقية بوتيرة واحدة هجوم من الاسماعيلي ودفاع من المنتخب العسكري. حتى ينتهي اللقاء بتعادل الإسماعيلي و المنتخب العسكري بخمسة أهداف لكل فريق.

مثل الإسماعيلي علي أغا و صبري المنياوي و خالد دندش و حسين الحلوس و أحمد صفر ومحمود حسن و طارق الصاوي و محسن هاشم و محمد عبد العزيز زيزو لاعب المقاولون الجديد و خالد القماش و محمد وهبة و احتياطي عصام الحسيني و مدحت زكريا و محمد عبده و محفوظ مدبولي.

مثل المنتخب العسكري : أسامة سطوحي و أشرف صابر و ممدوح الجميل و طارق زين و مدحت ظاظا و محمد حازم و عماد سليمان و حكيم مرجان و محمد السويسي و محمد عبد الله درويش وممدوح زكي و إحتياطي محمد الخويسكي و عصام رياض و سامي عطية و رضا الشرقاوي ومحمد الكاشف. و يدرب المنتخب العقيد يسري طربوش و النقيب أبو بكر غازي. و شارك محمد حازم في دورة أسبوع الصداقة المصري السوداني 1982 في مباراتين أقيمتا في العاصمة الخرطوم بين منتخبي مصر و السودان العسكري. و كل مباريات الاحتفال بيوم المحاربين القدامى الذي يقام سنويا  مع المنتخب العسكري.

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

بقلم الدراويش